فصل: إعراب الآية رقم (33):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (33):

{وَلَمَّا أَنْ جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالُوا لا تَخَفْ وَلا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ}.
جملة الشرط مستأنفة، (أن) زائدة، (ذرعًا) تمييز، وجملة (إنا منجُّوك) مستأنفة في حيز القول، وقوله (وأهلك): مفعول به لفعل محذوف أي: وننجِّي أهلك. جملة (كانت من الغابرين) حال من (امرأتك).

.إعراب الآية رقم (34):

{إِنَّا مُنْزِلُونَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ}.
جملة (إنَّا مُنزلون) مستأنفة في حيز القول، (رجزًا) مفعول (مُنزلون)، الجار (من السماء) متعلق بنعت لـ (رجزًا)، و(ما) مصدرية، والمصدر المؤول المجرور متعلق بـ (مُنزلون).

.إعراب الآية رقم (35):

{وَلَقَدْ تَرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}.
جملة القسم وجوابه معطوفة على جملة (إِنَّا مُنْزِلُونَ)، الجار (لقوم) متعلق بـ(تركنا).

.إعراب الآية رقم (36):

{وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الآخِرَ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ}.
الواو مستأنفة، والجار (إلى مدين) متعلق بـ (أرسلنا) مقدرًا، و(أخاهم) مفعول به للمقدر، (شعيبًا) بدل، وجملة (فقال) معطوفة على المقدر، (مفسدين) حال من الواو في (تعثوا).

.إعراب الآية رقم (37):

{فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ}.
جملة (فكذَّبوه) معطوفة على جملة (قال) المتقدمة، الجار (في دارهم) متعلق بـ (جاثمين).

.إعراب الآية رقم (38):

{وَعَادًا وَثَمُودَ وَقَدْ تَبَيَّنَ لَكُمْ مِنْ مَسَاكِنِهِمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ}.
قوله (وعادًا): الواو عاطفة، (عادًا) مفعول (أهلكنا) مقدرًا، وجملة (وأهلكنا) معطوفة على جملة (أرسلنا) المتقدمة في الآية (36)، والواو في (وقد) معترضة، وجملة (وقد تبيَّن) اعتراضية بين المتعاطفين، وفاعل (تبيَّن) مضمر أي: ما حلَّ بهم، والجارَّان: (لكم من مساكنهم) متعلقان بـ (تبيَّن). وجملة (وزيَّن لهم الشيطان) معطوفة على جملة (أهلكنا) المقدرة، فيكون قد أخبر بأخبار متعددة، وهي إرسال شعيب، وإهلاك عاد وثمود، وتزيين الشيطان لهم. وجملة (وكانوا) حالية من الهاء في (صدَّهم).

.إعراب الآية رقم (39):

{وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ}.
قوله (وقارون): اسم معطوف على (ثمود)، جملة (ولقد جاءهم) مستأنفة، الجار (بالبينات) متعلق بجاءهم.

.إعراب الآية رقم (40):

{فَكُلا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الأَرْضَ وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}.
قوله (فكُلا): الفاء عاطفة، (كلا) مفعول مقدم، وجملة (أخذنا) معطوفة على جملة (استكبروا) المتقدمة، وجملة (فمنهم من أرسلنا) معطوفة على جملة (أخذنا)، و(مَنْ) موصول مبتدأ، وجملة (وما كان الله) معطوفة على جملة (ومنهم مَنْ أغرقنا) واللام للجحود. والمصدر المؤول بعدها مجرور متعلق بخبر كان المقدر بـ: مريدًا للظلم، وجملة (ولكن كانوا) معطوفة على جملة (ما كان الله). وقوله (أنفسهم): مفعول مقدم لـ (يظلمون)، وجملة (يظلمون) خبر كان.

.إعراب الآية رقم (41):

{مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}.
الجار (من دون) متعلق بالمفعول الثاني، (أولياء) مفعول أول، الجار (كمثل) متعلق بخبر المبتدأ، وجملة (اتخذت) حالية من (العنكبوت)، وجملة (وإن أوهن...) مستأنفة، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف تقديره: ما عبدوا الأصنام.

.إعراب الآية رقم (42):

{إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.
(ما) نافية، وجملة (ما يدعون) مفعول به لفعل العلم المعلَّق بالنفي، الجار (من دونه) متعلق بحال من (شيء)، و(شيء) مفعول به، و(مِنْ) زائدة كأنه قيل: ما يدعون من دونه ما يستحق أن يُطلق عليه شيء، وجملة (وهو العزيز) معطوفة على جملة (إن الله يعلم).

.إعراب الآية رقم (43):

{وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلا الْعَالِمُونَ}.
جملة (وتلك الأمثال) معطوفة على جملة (مَثَلُ الَّذِينَ) المتقدمة، جملة (نضربها) خبر، وجملة (وما يعقلها إلا العالمون) معطوفة على جملة (نضربها)، و(العالمون) فاعل، و(إلا) للحصر.

.إعراب الآية رقم (44):

{خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ}.
الجار (بالحق) متعلق بحال من لفظ الجلالة، الجار (للمؤمنين) متعلق بنعت لآية.

.إعراب الآية رقم (45):

{اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ}.
الجار (من الكتاب) متعلق بحال من الضمير في (أُوحي)، والواو في (ولَذِكْر) مستأنفة، واللام للابتداء، وجملة (والله يعلم) مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (46):

{وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ}.
جملة (ولا تجادلوا) معطوفة على جملة (اتْلُ) المتقدمة، (إلا) للحصر، الجار (بالتي) متعلق بـ (تجادلوا)، الجار (منهم) متعلق بحال من فاعل (ظلموا)، وجملة (وإلهنا وإلهكم واحد) معطوفة على مقول القول، وكذا جملة (ونحن له مسلمون).

.إعراب الآية رقم (47):

{وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ فَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمِنْ هَؤُلاءِ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلا الْكَافِرُونَ}.
الواو مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: أنزلنا الكتاب إنزالا مثل ذلك الإنزال، وجملة (فالذين آتيناهم...) معطوفة على المستأنفة (أنزلنا)، وجملة (ومِنْ هؤلاء مَنْ يؤمن) معطوفة على جملة (الذين آتيناهم)، وجملة (وما يجحد) معترضة بين المتعاطفين.

.إعراب الآية رقم (48):

{وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ}.
جملة (وما كنت) معطوفة على جملة (أَنْزَلْنَا)، و(كتاب) مفعول به، و(مِنْ) زائدة. جملة (لارتاب المبطلون) جواب شرط مقدر بـ لو، أي: لو كنت تتلو لارتاب.

.إعراب الآية رقم (49):

{بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلا الظَّالِمُونَ}.
جملة (بل هو آيات) مستأنفة، الجار (في صدور) متعلق بنعت ثان لـ(آيات)، وجملة (وما يجحد...) معطوفة على جملة (هو آيات)، و(إلا) للحصر، و(الظالمون) فاعل (يجحد).

.إعراب الآية رقم (50):

{وَقَالُوا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِنْ رَبِّهِ}.
جملة (وقالوا) مستأنفة، (لولا) حرف تحضيض، الجار (من ربه) متعلق بنعت لآيات.

.إعراب الآية رقم (51):

{أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}.
جملة (أولم يكفهم) مستأنفة، والمصدر المؤول (أنَّا أنزلنا) فاعل (يكفي)، وجملة (يتلى) في محل نصب حال من (الكتاب)، الجار (لقوم) متعلق بنعت لـ(ذكرى)، وجملة (يؤمنون) نعت لـ(قوم).

.إعراب الآية رقم (52):

{قُلْ كَفَى بِاللَّهِ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ شَهِيدًا يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالَّذِينَ آمَنُوا بِالْبَاطِلِ وَكَفَرُوا بِاللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ}.
الباء زائدة في فاعل (كفى)، الظرف (بيني) متعلق بـ (شهيدًا)، و(شهيدًا) تمييز، وجملة (يعلم) حال من الجلالة، وجملة (والذين آمنوا...) مستأنفة، وجملة (أولئك هم الخاسرون) خبر (الذين)، (هم) ضمير فصل لا محل له.

.إعراب الآية رقم (53):

{وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَوْلا أَجَلٌ مُسَمًّى لَجَاءَهُمُ الْعَذَابُ وَلَيَأْتِيَنَّهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ}.
جملة (ويستعجلونك) مستأنفة، وجملة الشرط معطوفة على المستأنفة، (أجلٌ) مبتدأ، وخبره محذوف، تقديره موجود، وجملة (ليأتينَّهم) جواب القسم، والقسم وجوابه جملة مستأنفة، و(بغتة) مصدر في موضع الحال، وجملة (وهم لا يشعرون) حالية.

.إعراب الآية رقم (54):

{يَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ}.
جملة (يستعجلونك) مستأنفة، وكذا جملة (وإن جهنم لمحيطة) واللام المزحلقة، والجارّ (بالكافرين) متعلق بـ (محيطة).

.إعراب الآية رقم (55):

{يَوْمَ يَغْشَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ وَيَقُولُ ذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.
الظرف متعلق بـ (محيطة)، وجملة (يغشاهم) مضاف إليه، وجملة (ويقول) معطوفة على جملة (يغشاهم).

.إعراب الآية رقم (56):

{يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ}.
(الذين) نعت، (إياي): ضمير نصب منفصل مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده، والفاء الأولى عاطفة، والجملة معطوفة على جملة (إن أرضي واسعة)، والفاء الثانية زائدة، وجملة (اعبدون) تفسيرية.

.إعراب الآية رقم (57):

{كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ}.
جملة (ترجعون) معطوفة على المستأنفة المتقدمة، والجار (إلينا) متعلق بـ (ترجعون).

.إعراب الآية رقم (58):

{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ}.
جملة (لنبوئنهم) جواب القسم، والقسم وجوابه خبر المبتدأ (الذين)، و(غرفًا) مفعول ثان، والجار (من الجنة) متعلق بحال مِنْ (غُرفًا)، وجملة (تجري) نعت، (خالدين) حال من مفعول (نبوئنهم)، وجملة (نعم أجر) مستأنفة، والمخصوص بالمدح محذوف أي: الجنة.

.إعراب الآية رقم (59):

{الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ}.
(الذين) نعت للعاملين، والجار (على ربهم) متعلق بـ (يتوكلون).

.إعراب الآية رقم (60):

{وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}.
الواو مستأنفة، (كأين) اسم كناية عن عدد مبتدأ، والجار متعلق بنعت لـ (كأين)، وجملة (لا تحمل) نعت لـ(دابة)، وجملة (الله يرزقها) خبر المبتدأ (كأين)، قوله (وإياكم): ضمير نصب منفصل معطوف على الهاء، وجملة (وهو السميع) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (61):

{وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ}.
جملة (ولئن سألتهم) مستأنفة، وجملة (من خلق) مفعول به للسؤال المعلق بالاستفهام، واللام في (ليقولن) واقعة في جواب القسم، و(يقولُن): فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، (الله) فاعل لفعل محذوف أي: خلقهن الله. وجملة (فأنى يؤفكون) مستأنفة، و(أنى): اسم استفهام حال، وجملة (ليقولُنَّ) جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم.